أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة
أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة
0 votes, average: 0.00 out of 50 votes, average: 0.00 out of 50 votes, average: 0.00 out of 50 votes, average: 0.00 out of 50 votes, average: 0.00 out of 5

تعد إمارة الفجيرة من الإمارات المميزة الموجودة في شبه الجزيرة العربية حيث تطل على بحر عمان مما جعلها من أهم وجهات السياحة  في الإمارات ، ومن أهم مدنها مدينة دبا الموجودة على بحر العرب في شمال إمارة الفجيرة حيث إستطاعت مدينة دبا أن تجمع ما بين التاريخ العريق والأجواء الهادئة والطبيعة الساحرة ، وتحتوي هذه المدينة على الكثير من نقاط الجذب السياحي المهمة والمتنوعة والتي سوف نستعرضها لكم بالتفصيل فتعرفوا معنا على أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة من خلال السطور التالية.

أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة

أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة

السياحة في دبا الفجيرة

أن مدينة دبا تعد ثاني أكبر مدن إمارة الفجيرة وتبعد عن مدينة الفجيرة حوالي 70 كم وهي من
المدن
التاريخية التي عاشت إزدهار إقتصادي وتجاري كبير منذ القدم فهي من المدن
التي كانت مشهورة في عصر الفينيقيين واليعاربة وقد إكتسبت هذه الشهرة
نتيجة لموقعها الإستراتيجي.

وتشتهر أيضاً مدينة دبا بإختلاف التضاريس الأمر الذي جعلها تمتلك الكثير من المعالم
السياحية التي يفضل السياح زيارتها فهناك المباني الأثرية والتاريخية كما يوجد
مجموعة من السلاسل الجبليةالتي تأسر قلوب
وعقول السياح من جمالها.

تتميز مدينة دبا بشواطئها الممتدة لـ 70 كم بالشعاب المرجانية والحياة البحرية
المتنوعة ومن أشهر الشواطئ في مدينة دبا شاطئ صمبريد
وشاطئ
الفقيت وتتميز هذه الشواطئ بهدوئها
ونظافتها وتوافر العديد من الخدمات بها.

أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة

أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة

حديقة عين مضب الكبريتية
تعد هذه الحديقة من أشهر الأماكن السياحية في دبا الفجيرة وهي عبارة عن منتج صحي للإتشفاء حيث يقال أن مياه هذه الحديقة مفيدة في القضاء على عدة أمراض مثل الروماتيزم والبرد وأمراض الأعصاب ، حيث تغذيها الينابيع المعدنية لذلك ياتي الزوار من أجل السباحة في مياه الكبريت الدافئة.

وهناك بعض الأنشطة التي يمكن للزوار القيام بها في الحديقة مثل : الإستمتاع بالمهرجانات والعروض الشعبية الفلكلورية التي تقام في الحديقة  ، الجلوس والتمتع بالمناظر الخلابة إذا كنت من محبي الإسترخاء والهدوء.

أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة
أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة

متحف الفجيرة

تم إفتتاح هذا المتحف في عام 1991 بالقرب من حصن الفجيرة ويعرض هذا المتحف أهم القطع الأثرية والتحف والأسلحة حيث يرجع تاريخ بعض العناصر إلى خمسة آلاف سنة كما يعرض جوانب مختلفة من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة والتراث المحلي.

مواعيد العمل في المتحف تبدأ بشكل يومي من الساعة الثامنة  والنصف صباحاً إلى الساعة الثالثة والنصف مساءاً ، ومن الساعة الرابعة والنصف عصراً إلى الساعة السادسة والنصف مساءاً وذلك ما عدا يوم اليوم حيث يفتح المتحف أبوابه من الساعة 2.5 ظهراً إلى 6.5 مساءاً وتكلفة تذكرة الدخول هي خمسة دراهم.

 

أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة
وادي الوريعة
هذا الوادي من أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة وهو عبارة عن محمية طبيعية به العديد من الحيوانات والطيور المختلفة الأشكال كما يحتوي أيضاً على تنوع كبير في النباتات البرية والحيوانات البرمائية، وقد أدرجت اليونيسكو محمية وادي الرويعة في إمارة الفجيرة لمحميات المحيط الحيوي التي تتميز بتنوع بيولوجي فريد.

يوفر الوادي العديد من الأنشطة لكل زواره مثل السباحة وصيد الأسماك بالإضافة إلى إمكانية تسلق الجبال وإلتقاط أروع الصور التذكارية فالوادي يشتهر بكثرة الجبال المحيطة به ، كما يمكن للزوار تناول الطعام في الهواء الطلق وسط الشلالات والأشجار والمياه. 

قلعة الفجيرة
تتميز هذه القلعة بجمالها الهندسي الخلاب حيث تتكون من ثلاثة أبراج دائرية وبرج مستطيل الشكل و طابقين وسطح وكان لهذه القلعة في الماضي الكثير من المهام فقد كانت مركز إداري مهم في المنطقة كما كانت ساحة عامة فهي كانت أكبر مبنى ، كان يتم فيها مناقشة القضايا الهامة كما تم تنفيذ فيها بعض العقوبات.

وقد بنيت القلعة في الفترة ما بين 1500 و 1550 م بمواد بناء بسيطة مثل الحجارة والطين والحصى والتبن والجص ولكن تم ترميمها أكثر من مرة بالإضافة إلى ترميم بعض القصور والبيوت المحيطة بها وكانت هذه الترميمات وفق أسلوب علمي.

أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة
أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة
مسجد البدية الأثري
يقع هذا المسجد في الطريق بين مدينة دبا وخورفكان التي تطل على بحر العرب ويعد مسجد البدية واحداً من أقدم المساجد في دولة الإمارات ، وقد سمي هذا المسجد نسبة إلى منطقة البدية وهي قرية كبيرة من قرة إمارة الفجيرة ، ويطلق على السمجد أيضاً ام المسجد العثماني نظراً لهندسته المعمارية فهو مقبب بأربع قباب غير متساوية ولكنها مبنية بشكل جميل ومميز.

وثم بناء المسجد في عام 1446 وما زالت تقام فيه الصلاة حتى الآن وهو يتسع ليشمل 70 مصلياً تقريباً وتحرص هيئة السياحة و الآثار في الفجيرة على صيانة المسجد بشكل دوري فهو إرث تاريخي مهم للإمارة لا بد من الحفاظ عليه.

أهم أماكن السياحة في دبا الفجيرة

اقرأ أيضاً :-