تاريخ العراق القديم
تاريخ العراق القديم
0 votes, معدل: 0.00 من 50 votes, معدل: 0.00 من 50 votes, معدل: 0.00 من 50 votes, معدل: 0.00 من 50 votes, معدل: 0.00 من 5

تاريخ العراق القديم

ينفرد تاريخ العراق بكونه احد اقدم الحضارات العريقة الموجودة بتاريخ الانسانية فقبل حوالي ما يقرب
5000 الاف سنة قد بدأ تاريخ العراق و كأي بلد اخرى قد مر تاريخ العراق القديم بالكثير من
الاطوار و المراحل المتعاقبة من الحضارات المختلفة التي سكنت اراضيها ، فبدون شك كل
عصر قد اضاف للعراق شيئا جديدا ، لذا في هذا المقال سنلقي لك عزيزي الزائر نبذة
مفصلة عن اهم عصور العراق القديمة.

تاريخ العراق القديم

تاريخ العراق القديم

ماذا كانت تسمى العراق قديما ؟ 

 قد تعددت و كثرت اسماء العراق القديمة ، حيث كانت للعراق اول حضارة خاصة بالزراعة ما بين النهرين،
فهاجر الكثير الى العراق ؛ اعراق من الروم وجزيرة العرب و بلاد فارس لذلك قد كثرت اعراقه و سميت
مدينة العراق لهذا ، و في العصر الكلاسيكي القديم اشتهرت العراق باسم بلاد الرافدين و الذي
يرجع الى الاسم الاغريقي للعراق و في اللغة تشير الى الارض التي تتواجد بين اكثر من نهر
و الرافدين تشير الى نهري دجلة والفرات. 

تاريخ العراق

تاريخ العراق

 تاريخ العراق القديم واهم عصورها

عصر فجر السلالات 

قد بدأ هذا العصر في السنة 2800 ق.م و قد استمر عصر فجر السلالات فترة زمنية طويلة وصلت الى 600 عام ،
و قد سمي هذا العصر بالعصر السومري القديم او عصر دويلات المدن و السلالات ، و السكان الاصليين لهذا العصر هم شعب السومريين ، و هذا العصر قد قسم الى 3 حقب زمنية و هم العصر الاول لفجر السلالات و الذي استمر لمدة قرن تقريبا ، و عصر فجر السلالات الثاني و الذي استمر ايضا لمدة قرن ، و العصر الثالث لفجر السلالات و الذي وصلت فترة لمدة قرنيين. 

اشتهر هذا العصر بالكثير من المميزات ففيه اشتهر سكانه بالمهارة في فن العمارة و خاصة في بناء القصور و المعابد و القباب كما اشتهروا بشكل خاص بفن النحت و فن التعدين ، و في هذا العصر كان للكتابة نصيب كبيب حيث قد دونت و سجلت جميع الاحوال الشخصية و السجلات الرسمية و دونت الشؤون الدينية و غيرها من المعاملات التجارية و كذلك الاعمال الادبية و الاساطير و اعمال الاملوك و الامراء.

تاريخ العراق القديم

تاريخ العراق القديم

عصر الحكم الاكدي 

بعد انتهاء عصر فجر السلالات في العام 2371 ق.م ، قام حاكم العراق سرجون الاكدي بتوحيدها في مملكة واحدة ، حكم الحكام الاكديين العراق لاكثر من 55 عاما ، و يعتبر الملك نيرام سين احد اقوى الملوك التابعة للسلالة الاكدية التي قد حكمت مدينة العراق.

و لهذا العصر الكثير من المزايا التي تكمن في تقدم و تطور فن العمارة و غيرها من الفنون الاخرى التي تميزت بالقوة و الحركة ، قد تم ادخال الكثير من الاصلاحات على نظام الجيش و نظام الحكم و في اواخر هذا العهد بوجه خاص تولى الكثير من الملوك ضعفاء الحكم و الذين سهلوا على بعض الاقوام الاستيلاء على العراق. 

تاريخ العراق

تاريخ العراق

عصر الحكم السومري 

بعد ان ثار حاكم السومريين على الاقوام التي استولت على العراق ، نجح حكم السومريين و عرف فترة حكمهم بالعصر المجيد و حكموا الى مايزيد عن 107 سنة ( الفترة ما بين 2113 الى 2006 ق.م) ، و يتميز هذا العصر بالكثير من المميزات و التي تشمل الاعمال التجارية و الاعمال الضخمة العمرانية.  

العصر البابلي

حكم هذا العصر من قبل اسرة حاكمة عرفت بالسلالة الاولى لبابل في عام 1894 ق.م ، كان يحكمها واحدا من اكثر الحكماء قيادة و هو الملك حورابي و الذي يمتاز بالشخصية السياسية و المصلحة و بعد فترة من الحكم وقعت حرب بين العلاميين و بينه حربا و قد انتصر عليها بذكائه و حنكته.

و في هذا العصر طبق قانون مدني و قانون خاص بالعقوبات و الاحوال الشخصية ، و امتاز هذا العصر بظهور الكثير من العلماء و تطوير البحث و التدوين.