تاريخ أثيوبيا القديم
تاريخ أثيوبيا القديم
0 votes, average: 0.00 out of 50 votes, average: 0.00 out of 50 votes, average: 0.00 out of 50 votes, average: 0.00 out of 50 votes, average: 0.00 out of 5

تاريخ أثيوبيا القديم 

يرجع تاريخ اثيوبيا الي قديم الازل و تقريبا في العصر الحجري القديم الأوسط و تعد الموقع الاساسي لظهور الانسان البشري حيث تما اكتشاف عظام للانسان البشري في الجزء الجنوبي الغربي من اثيوبيا و كذلك منطقة أواش و التي ترجع الي آلاف السنين و لذلك تتمتع أثيوبيا بحضارات عريقة و مميزة و سوف نوضح لك في هذا المقال تاريخ أثيوبيا القديم و أصالته .

تاريخ أثيوبيا القديم 

تاريخ اثيوبيا

ما هو أصل تسمي أثيوبيا بهذا الاسم ؟ 

عرفت أثيوبيا قديكما باسم الحبشة و لم يتم استخدام اسم اثيوبيا لها إلا بظهور الامبراطور منليك الثاني الذي تما اقتباسه من الملك عيزانا ملك ملوك اثيوبيا ، و تعرف ايضا اثيوبيا باليونانية آيتيوبس و تتكون من جزئين هما آيثيو و أوبس و تعني اللون البني او الوجه المحروق و قد تما استخدامه من قبل المؤرخ هيرودوتس لوصف أراضي مصر الجنوبية كالسودان و بلدان الساحل الافريقي .

و يقول أيضا بعض المورخين ان أثيوبيا باللاتينية تما انبثاقه من نجل هيفيستوس الملقب باسم إثيوبوس و معناها هو مخترع الادوات الحديدية ، أما عن اسم الحبشة فتما اشتقاقه من كلمة حبشت و هي من الألفاظ التي ذكرت في التوراة و تعني الأجناس المختلفة حيث يوجد بها العديد من الأجناس كالساميين الأثين من جنوب الجزيرة العربية و الحاميين سكان البلد الأصليين .

تاريخ أثيوبيا القديم

أين تقع أثيوبيا ؟ 

تقع اثيوبيا بين خطي طول 33َ ْ و 48 ْ جنوبا و بين خطي عرض 15 ْ شمالا و يقع الجزء الأكبر منها علي القرن الافريقي و يحدها من الغرب السودان و جنوب السودان و من الشمال إريتريا و جيبوتي و من الشرق الصومال و من الجنوب كينيا .

و تتكون اثيوبيا من العديد من المرتفعات الشاهقة كالجبال و الهضباب و الصحاري و الأراضي المنخفضة و أدي هذا  التنوع في المعالم الطبيعية الي تنوع الطقس بها ، كما انها من البلاد المميزة التي تتمتع بجمال الطبيعة الساحرة و تشتهر اثيوبيا بامتلاكها بحيرة تانا منبع النيل الأزرق . 

تاريخ أثيوبيا القديم و أهم العصور التي مرت بها 

ما قبل التاريخ ؟

في مرحلة ما قبل التاريخ كانت اثيوبيا الموقع الاساسي لظهور الانسان حيث تما اكتشاف العديد من عظام الانسان البشري التي قد يبلغ عمرها 160,000 سنة تقريبا و التي ترجع الي عدة سلاسل منقرضة من فصيلة الانسان هومو سابينس إيدالتو .

و قد أوضحوا علماء اللغة أن أول من تحدث اغة أفرو- أسيوية كانت مجموعة و صلت ال اثيويبا في العصر الحجري الحديث من الأماكن المجاورة في حوض النيل .

تاريخ أثيوبيا القديم

العصور القديمة 

يعد أول مرة يتم فيها ذكر اثيوبيا كانت في مصر القديمة في العهد القديم من خلال التجار المصريين التي تما ارسالهم الي بلاط بنط في عام 1470 قبل الميلاد بأمر من الملكة حتشبسوت ، و تأسست في كلا من شمال اثيوبيا و إريتريا مملكة داموت و كانت عاصمة تلك المملكة تقع بالقرب من مدينة ببجا ذات الحضارة الاثيوبية و بعض تأثيرات حضارة سبأ .

و يري البعض الاخر من المؤرخون أن داموت نشآت نتيجة امتزاج حضارات الساميين و الكوشيين و تعد اللغة الجعزية هي اللغة الاساسية في اثيوبيا الي جانب السبائية . 

تاريخ اثيوبيا

و لقد سقطت هذه المملكة في القرن الرابع قبل الميلاد و بعدها توالت العديد من الممالك الصغيرة و قد ظهرت مملكة أكسيوم في الجزء الشمالي من اثيوبيا و إريتريا و توسعت هذه المملكة حتي ضمت لنفوذها اليمن و وصلت المسيحية في عام 316 علي يد القديس فرومنتيوس .

العصور الوسطي 

استقطبت سلالة زاغوي اثيوبيا في العصور الوسطي و حكمت مناطق كبيرة من إثيوبيا و إريتريا الحديثة ايضا و ذلك من عام 1137 الي عام 1270 م تقريبا و بعد ذلك حكمت البلاد سلالة السليماني .

تاريخ أثيوبيا

و توسعت اثيوبيا و قامت بالعديد من الاتصالات الدبلوماسية مع ممالك أوروبا و تمت الرسائل بينهم الي ان بعث الملك هنري الرابع بانجلترا الي امبراطور الحبشة و من هنا استمرت العلاقات بداية من 1508 مع اول بلد اوروبي .

و عند دخول الكاثوليكية الرومانية حدثت العديد من الاضطرابات ادت الي سقوط العديد من القتلي حيث تمت الاساءة الي الأرثوذكسي و لكن بعد ذلك تما إعلان دين الدولة المسيحية الأرثوذكسية .

تاريخ اثيوبيا

معكم السلطنة 

هي كانت إمامة نجحت في وقت ما و كان نظام الحيز الاخير يأتي الي حيز الوجود و قد تم نقل عاصمة محمد JASA من هرار الي معكم و ذلك بانقسام السلطنة عضل في معكم .

من منليك الثاني الي العودة 

يمكننا القول ان تاريخ اثيوبيا بدا منذ عصر منليك الثاني والذي يعد الامبراطور الاقوي منذ عام 1889 حتي توفي عام 1913 في القاعدة من محافظة الوسطى في شوا ، وقد قام منليك الي ضم الاراضي الي ثلاث جهات هي لجنوب والغرب والشرق وقد قام بذلك بمساعدة شيوا اورومو ومشيليا راس ، ومن اهم سلاله هذة الفترة Yejju .

تاريخ اثيوبيا

و شملت علي وانا والجاز وقامت هذة السلالة في دبري تابور بمنطقة امهرة التي تعد العاصمة لها ، ومن اهم انجازات هذة الفترة تشيد الطرق والتقدم في مجالات عديدة منها التعليم والكهرباء والعمل بنظام الضرائب المركزية ، وانشاء مدينة اديس ابابا التي اصبحت العاصمة في عام 1881 ثم تم تغير اسمها ، وتوفي اكثر من ثلث لسكان في المجاعة الحادثة بين عامي 1888 الي 1892 .

تاريخ اثيوبيا

عصر هيلا سيلاسي الأول

استمر هذا العصر من عام 1916 وحتي 1974 ، بدا هيلاسيلاسي الحكم بعد خلع اياسو عام 1916 حيث اصبح الحاكم الفعلي للامبراطورية ، ويرجع عرق هيلاسيلاسي الي اورومو والامهرية من الاعراق الاثيوية وكوراج ، ولقد قام هيلاسيلاسي بالعديد من الانجازات حيث ناشد بعصبة الامم عام 1935 حيث انقطع استقلال اثيوبيا اثناء الاحتلال الايطالي .

و اثناء الحرب العالمية الثانية تحررت اثيوبيا في حملة شرق افريقيا عام 1941 وذلك حتي عام 1943 واعترفت بريطانيا بسيادة اثيوبيا ، بعد ذلك تم توقيع اتفاقية الانجلو عام 1944، وتم اصدار اول اعلان عام لالغاء الرق عام 1942 ، ولقد لاعبت هيلاسيلاسي دورا كبيرا في تشكيل منظمة الوحدة الافريقية وذلك عام 1963 ، بعد ذلك نشات ازمة النقط وتحول الراي ضد هيلاسيلاسي عام 1973 وتسببت ازمة النفط في ارتفاع الاسعار واضراب المعلمين عام 1973 .

تاريخ أثيوبيا القديم

تاريخ اثيوبيا

عصر الديرغ 

بعد عصر هيلا سيلاسي عاني النظام من العديد من الانتفاضات و الانقلابات الي جانب مشاكل اللاجئين و اصبحث اثيوبيا تتلقي العديد من المساعدات الخارجية من الاتحاد السوفيتي و كوبا و كوريا الشمالية .

و ظلت الاشتباكات بين الحزب الثوري الشعبي الاثيوبي مع الديرغ من خلال الرعب الاحمر و قامت العديد من الجرائم و المجاعات المستمرة الي جانب التمرد ضد الحكم و بعد ذلك قامت العديد من الاحزاب الشعبية و كذلك الاحزاب المعارضة عام 2009 .

تاريخ أثيوبيا القديم

تاريخ اثيوبيا

و في عام 2011 شهدت البلاد غياب موسمين من الامطار ادي الي حلول الجفاف في شرق افريقيا حيث كان عاما مليئا بالاوبئة الخطيرة و توفي الرئيس الاثيوبي 20 اغسطس 2012 في يروكسل حيث كان يعالج من مرض غير معروف و حل هيلي مريم رئيس وزراء جديد .

تاريخ اثيوبيا