الاناضول عبر التاريخ
الاناضول عبر التاريخ
0 votes, معدل: 0.00 من 50 votes, معدل: 0.00 من 50 votes, معدل: 0.00 من 50 votes, معدل: 0.00 من 50 votes, معدل: 0.00 من 5

بــــــــــــــــلاد الأناضـــــــــــــــــــول

عزيزى القارئ لنأخذك في مغامرة بين ارجاء التاريخ الشيق ولنذهب في رحلة عبر بلاد الاناضول سنري فيها الاناضول عبر التاريخ ، اذا كانت الاناضول ملتقي العديد من الحضارات الشرقية والغربية في العصور القديمة وكانت لها اهمية كبيرة قديما ولذلك اصبحت مطمع للكثير من الدول الحضارات القديمة مما ساهم في تعاقب العديد من الحضارات عليها علي مر التاريخ .

بلاد الأناضول او كما يطلق عليها آسيا الصغري .. المنطقة الجغرافية والتاريخية القريبة من منطقة شرق آسيا وهي عبارة عن شبه جزيرة جبلية تصل مساحتها حوالي 755,000 كيلو متر مربع وتشمل جميع الاراضي التركية الجزء الشرقي المعروف عبر التاريخ باسم هضبة أرمينيا .

الاناضول علي مر التاريخ

اسماء بلاد الاناضول قديما 

لقبت الاناضول باسم ارض الحاتي وذلك علي يد الاكاديون بينما اطلق الحثيون اسم اشوا و اشتق الرومان اسم اسيا منها وبعد ذلك اطلق الرومان عليها اسم الاناضول اي “مكان الشمس المشرقة ” و ظهر مصطلح اسيا الصغري لاول مره علي يد احد الخكام البيزنطيين في القرن الرابع الميلادي .

اين تقع بلاد الاناضول ؟!

تقع بلاد الاناضول – تركيا حاليا – بين البحر الابيض المتوسط و البحر الاسود عند التقاء كل من قارتي آسيا و اوروبا
وتمتد هضبة الاناضول من جبال القوقاز و يحدها زاغروس من جهه الشرق و البحر المتوسط
من الجنوب وبحر ايجه في الغرب والبحر الاسود من الشمال .

الاناضــــــــــول عبـــــــر التاريـــــخ

يرجع تاريخ بلاد الاناضول من سنه 7.500 الي سنه 5.000 قبل ق.م وفي سنه 550 ق .م قام امبراطور فارسي بغزو الاناضول ولكن هزم خلفائة علي يد الاسكندر الاكبر سنه 334 ق.م  وبعد وفاة الاسكندر الاكبر قسمت امبراطوريته بين جنراته وقامت الكثير من الحروب الاهليه مع تلك الحروب استطاع السلتيون غزو الاناضول .

قام السلتيوم بتأسيس أنيسرا – انقرة حاليا – و اتخذوها عاصمة لهموبعدها قامو بحكم المدن الواقعة علي بحر ايجه وبعد ذلك استولي الرومان علي الاناضول وذلك سنة 129 ق.م و اسسوا مدينة افسس واتخذوها عاصمة لهم وبعد ذلك قام الامبراطول الروماني ببناء مدينة متميزة التي عرفت باسم القسطنطينية و اعلن انها روما الجديده سنه 330 ميلادياً .

في القرن الثالث عشر الميلادي استولي مجموعة من المحاربين الاتراك علي سواحل بحر مرمرة و قام احد قادة المجموعة بتأسيس امارة و اطلق علي نفسة اسم عثمان و كبرت تلك الامارة لتصبح الدولة العثمانية وذلك سنه 1453 ميلادياً وفي عهد محمد الفاتح تم فتح القسطنطينية واستمرت الدولة العثمانية في اوج قوتها حتي عام 1566 ميلادياً حتي حكم السلطان محمد الفاتح و سقطت الدولة العثمانية بعد ذلك وبعد عهد تركيا الحديث .

الاناضول عبر التاريخ

و لنأخذك عزيزى القارئ في رحلة شيقة نستعرض فيها تاريخ الاناضول بالتفصيل في العصور
القديمة والعصور الوسطي وعصر الدوله العثمانية و عصر الجمهورية التركية الحديثة .

تاريخ الاناضول في العصور القديمة والوسطي 

تعتبر بلاد الاناضول من اقدم المناطق السكنية اذ تعود المستوطنات السكنية فيها الي العصر الحجري القديم مثل مستوطنه طروادة والذي يرجع تاريخها من العصر الحجري الحديث وحتي العصر الحديدى  ويظهر التاريخ ان الاناضول في تلك الفترة تحدثت بعده لغات مثل هندو اوروبية و اللغة الكارتفيلية و اللغة السامية .

في الفترة بين 2000 وحتي 1700 ق.م توافد الحيثيون الي الاناضول من منطقة الهند الاوروبية وقامو بتأسيس اول امبراطورية في الاناضول في القرن الثامن عشر قبل الميلاد و استمرت حتي القرن الثالث عشر ق.م وفي عام 612 ق.م غزت الاسرة الكلدانية الامبراطورية الاشورية .

الاناضول عبر التاريخ

بعد انهيار الامبراطورية الحيثية حكم الفرجيون الاناضول و اسسو الكثير من المستعمرات والمدن الهامة في الاناصول مثل افسس و سميرنا – تعرف بـ ازمير – و بيزنطية – تعرف بـ القسطنطينية – وتم غزو الاناضول علي يد الامبراطورية الفارسية الاخمينية وبعدها سقطت الاناضول علي يد الاسكندر الاكبر .

بعد وفاة الاسكندر الاكبر قسمت الاناصول الي ممالك صغيرة بين جينيرالات جيشة و بعدها سقطت في يد الرومان في منتصف القرن الاول ق.م وتم انشاء مدينة القسطنطينية لتصبح مركز حضاري مزدهر و مركز للمسيحية الشرقية .

الاناضول

الاناضول عبر التاريخ

اصبحت القسطنطينية عاصمة الامبراطورية الرومانية واستمر ذلك حتي استطاع السلاجقة من احتلال اواسط الاناضول واقامة دولة مسلمه فيها ولكن لم تستمر طويلا اذ استطاعت الامبراطورية البيزمطية استعادة طورس وقامو باحتلال انطاكية وحلب واستمر ذلك حتي قام نجم ساطع وهو عثمان الاول بمحاربة البيزنطيين ومداهم حصونهم واحتلال مدنهم وبدء بتأسيس الدولة العثمانية .

تاريخ الاناضول في عصر الدوله العثمانية 

في عهد الدولة العثمانية حكم عثمان الاول حتي عام 1326 وتولي ابنه اورخان الحكم بعد وفاته و تمكن من احتلال البورصة و بدء في توسيع مملكته و دخل في صراع مع البيزنطين و استطاع احتلال كلا من مدينة ازميد و مدينة ونيقية و حاول احتلال القسطنطينية لكنه فشل وعمل علي نشر السلام في مملكته لذلك شهدتت دولته في عهده استقرار للعثمانين في اوروبا و امتدت الدولة العثماني في عهده من اسوار انقرة الي مدينة تراقيا في البلقان .

من ابرز المحطات التاريخية في تاريخ الاناضول في عصر الدولة العثمانية سيطرة السلطان بايزيد الاول علي اخر ممتلكات الروم في آسيا الصغري وهي مدينة آلاشهر و قام باخضاع بلغاريا وبعد وفاه بايزيد الاول شهدت الدولة العثمانية شغورا و نشبت العديد من الحروب الاهلية وانتهت تلك الحروب بعد تمكن محمد الاول من السيطرة علي الحكم .

الاناضول

حكم محمد الثاني بعد السلطان محمد الاول و تمكن من فتح القسطنطينية ونقل عاصمة مملكته اليها و اطلق عليها اسم ” اسلامبول ” وتعني مدينة الاسلام و قام باحتلال اليونان و البانيا و كذلك البورسه والهرسك وبعد وفاته نشبت الحروب الاهليه بين ابنائه حتي استطاع بايزيد الثاني من الاستفراد بالحكم واوحيد الامبراطورية .

تولي سليم الاول الحكم بعد وفاة بايزيد الثاني و قام بتوسيع الدولة العثمانية حتي قام بفتح اغلب منطقة الشرق الاوسط وبعد وفاته تولي ابنه سليم القانوني الحكم واصبحت الدولة العثمانية في اوج قوتها في عهده ام في عهد اول تحالف بين الدولة العثمانية و اوروبا .

بعد وفاه سليم القانوني تواري العديد من الحكام علي الدولة العثمانية و بدات الدولة العثمانية  بالضعف حتي فشل عبد الحميد الثاني في السيطرة وحكم الدولة .

الأناضول قديما

الاناضول عبر التاريخ

عهــــــــد الجمهـــــــــــــــورية التركيـــــــــــــة 

كانت تركيا مركز الحكم العثماني وانتهي ذلك عام سنه 1923 ميلادياً ونشبت حرب الاستقلال التركية بعد استسلام الدوله العثمانية في هدنه مودروس و عرف مصطفي كمال اتاتورك بكفاحة الوطني خلال حرب الاستقلال التركية وقام باعلان الجمهورية التركية و تولي حكمها عام 1923 وبعدها قام بالغاء الخلافة نهائيا عام 1924 .

تاريخ الأناضول القديم